الأحد، 23 نوفمبر 2014

الطلائعيات الشبيهه بالحيوانات (الاوليات) 2

تابع الطلائعيات الشبيهه بالحيوانات ( الاوليات) 

الشعبة الثالثة:

3- البوغيات

البوغيات أوليات حيوانية لا توجد بها أعضاء للحركة وتتكاثر بالأبواغ ولها دورة حياة تحتوى على أطوار جنسية وأخرى لاجنسية. ومن أشهر أمثلتها طفيل الملاريا (البلازموديوم).

البلازموديوم :

تعرف أربعة انواع من البلازموديوم تصيب الإنسان وتسبب له مرض الملاريا وهذه الأنواع هي: بلازموديوم فيفاكس P. vivax ، بلازموديوم فالسيبارم P. falciparum ، بلازموديوم ملارى  P. malariae وبلازموديوم أفإلى P. ovale .

دورة حياة البلازموديوم :

تتميز دورة حياة البلازموديوم إلى ثلاث مراحل هي: مرحلة في كبد الإنسان ومرحلة في كريات الدم الحمراء والمرحلة الثالثة داخل أنثى بعوضة الأنوفليس.

دورة حياة البلازموديوم في هذا الفيديو :

 

المرحلة النسيجية داخل كبد الإنسان :

عندما تلدغ أنثى بعوضة الأنوفليس المصابة انسانا سليما فانها تحقن في دمه الأطوار المعدية للطفيل التي تعرف بالأسبوروزويتات وبعدها تتجه إلى الكبد وتغزو خلاياه وتكون  الشيزونت الذي يكوّن بالانقسام عدداً كبيراً من الميروزويتات التي تغادر الكبد لتهاجم كريات الدم الحمراء ومن ثم تبتدئ المرحلة التالية.

المرحلة داخل كريات الدم الحمراء :

تهاجم الميروزويتات كريات الدم الحمراء وتتحول إلى تروفوزويت ينمو ويتغذى داخلها ويتخذ عدة أشكال فيظهر أولاً الطور الحلقى الذي يكوّن أرجلاً كإذبة ويتحول إلى طور أميبى ويستمر التروفوزويت في النمو ويكون الشيزونت الذي تنقسم نواته إلى عدد من الأنوية  وتكون ميروزويتات كما في الكبد ثم ينفجر غشاء الكرية الحمراء لتخرج الميروزويتات إلى الدم وتهاجم كريات جديدة لتتكرر دورة الحياة. وتظهر الحمى الشديدة وأعراض المرض الأخرى عادة عندما تنفجر الشيزونتات. وتستغرق هذه الدورة حوإلى 48 ساعة وأقل من ذلك في حالة بلازموديوم فالسيبارم.، وبعد عدة دورات في كريات الدم  تتحول بعض الميروزويتات إلى خلايا مشيجية كبيرة (أنثوية) وخلايا مشيجية صغيرة (ذكرية) وتبقى هذه الخلايا المشيجية في كريات الدم دون تغيير حتى تنتقل إلى العائل اللافقارى (أنثى الأنوفليس).

المرحلة داخل أنثى البعوضة الأنوفيليس :

 

 

عندما تمتص أنثى بعوضة أنوفليس دم انسان مصاب بالملاريا تدخل أطوار الطفيل المختلفة قناتها الهضمية وتهضم كل الأطوار عدا الخلايا المشيجية (الجنسية) التي تنمو إلى أمشاج أنثوية وذكرية ويتجه المشيج المذكر نحو المؤنث ويتحد معه مكوناً الزيجوت الذي يستطيل مكوناً أوكينيت. يتجه الأوكينيت نحو جدار المعدة ليخترق الطلائية بين الخلايا ويستقر بالقرب من الغشاء القاعدى مكوناً الكيس  البيضى الذي ينقسم ليكون الأسبوروزويتات ثم ينفجر جدار الكيس البيضى لتنطلق الأسبوروزويتات خلال تجويف الجسم ثم تخترق جدار الغدد اللعابية لتستقر فيها. وعندما تلدغ البعوضة انسانا سليماً تمر هذه الأسبوروزويتات إلى دمه مع اللعاب لتبداْ دورة جديدة.

 

4- شعبة السوطيات

تشمل هذه الشعبة مجموعة كبيرة من الأوليات تتباين أجناسها وأنواعها في التركيب والسلوك ، ولكنها تتفق في صفة مشتركة حيث يوجد سوط أو أكثر لكل فرد وسمِّيت بالسَّوطيَّات ؛ لأنَّها تستخدم سوطًا يساعدها على الحركة ، ومثالها التريبانوسوما.

التريبانوسوما:

 
 

يعتبر من الطفيليات التي تعيش في دم الإنسان وأحد الأنواع منه الذي يسبب مرض (شاجاز) يوجد في وسط وجنوب أمريكا ويسمَّى أحيانًا مرض النَّوم الأمريكي . أما النوع الثاني فيسبب مرض النوم الإفريقي والشَّرقي ويسبِّب النَّوع الثالث مرض النَّوم الإفريقي الغربي .


مرض النوم الأمريكي : يسمى أيضًا مرش شاجاز ويسببه النوع الأول من جنس التريبانوسوما وهو نوع يشبه البوغيات التي تسبب الملاريا ؛ لأنه يحتاج إلى عائلين ليكمل دورة حياته وهما الإنسان وحشرة البق ، وينتقل هذا المرض عبر حشرة البق ويصل إلى الإنسان عن طريق براز البق ( التريبانوسوما ) وهيَ تسبب للعائل ضرر في القلب ، الكبد ، الطحال .

 
 
 
 

مرض النوم الإفريقي : تشبه دورة حياة السوطيات التي تسبب مرض النوم الإفريقي دورة حياة السوطيات التي تسبب مرض النوم الأمريكي وينتقل هذا الطفيل من عائل لآخر بواسطة ذبابة تسي تسي Tse Tse وهو : طفيل مغزلي الشكل مقوّس ومدبب الطرفين جسمه محاط بجليد سميك وله سوط واحد ، ويمتد السوط بمحاذاة الجسم حتى يبرز من الطرف الأمامي ويكون متصلاً بجدار الجسم بغشاء متموج ويحتوي السيتوبلازم على نواء بيضية الشكل ويلاحظ عدم وجود الفجوة المنقبضة ، ويحتاج إلى عائلين ليكمل دورة حياته وهما : الذبابة والإنسان وتنتقل إلى الإنسان عن طريق اللعاب وتسبب لهُ ضرر في الجهاز العصبي .

 
 
 
 
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق